القائمة الرئيسية

الصفحات

الدعاء للأموات ينفعهم ويصل ثوابه إليهم

الدعاء للأموات

هل تعلم أن الدعاء من أعظم القربات التي تصل إلى الـميت وهو في قبره وأنه من أنفعها له يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا مات بن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به .. أو ولد صالح يدعو له} .. (رواه النسائي والترمذي).
قال شيخ الإسلام (( لم يقل أنه لم ينتفع بعمل غيره .. فإذا دعا له ولده كان هذا من عمله الذي لم ينقطع وإذا دعا له غيره لم يكن من عمله لكنه ينتفع به)) . ( مجموعة الفتاوي 24/312).
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعوا لـهم ..
يقول كلما أتى الـمقابر { السلام عليكم أهل الديار من الـمؤمنين والـمسلمين ويرحم الله الـمستقدمين منا والـمسـتأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون}.
قال الإمام النووي (( أجمع العلماء على أن الدعاء للأموات ينفعهم ويصل ثوابه إليهم )) .
وذكر القاسمي : إن من حقوق الأخوة والصحبة أن تدعو له في حياته ومماته بكل ما يحبه لنفسه وأهله وكل متعلق به كما تدعو لنفسك .
وجاء الدليل واضح صريحاً إنه صلى الله عليه وسلم كان يقف على القبر بعد دفن الـميت ويقول لأصحابه { استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يُســـأل } . (رواه أبو داوود في سننه )

فمن افضل الصدقات الجاريه للميت الدعاء له والاستغفار والتصدق وقراءه القران فكان الرسول عليه الصلاة والسلام يذهب للقبور وكان يسمع صوت اثنين من الموتى يعذبوا بقبرهم فكان الرسول صلوات الله عليه يقـــــــــرأ القـران على العسيب الرطب ( الجريد الأخضر) ويقال انه يقرأ سورة الإخلاص 99 مره على الأغلب على هذه الجريدة الخضراء وقام بشقها ووضع على أحدهم نصفها وعلى الميت الآخر نصفها ، لأن ذلك يخفف عنهم في قبرهم حتى تيبس هذه الجريدة الخضراء

الدعاء :

اللهــــم .. يا حنَّان ، يا منَّان ، يا واسع الغفران ، اغفر له و ارحمه ، و عافه و اعف عنه ،
و أكرم نزله ، و وسع مدخله ، و اغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقِّه من الذنوب
و الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس
اللهــــم .. أبدله داراً خيراً من داره ، و أهلاً خيراً من أهله ، و زوجاً خيراً من زوجه ،
و أدخله الجنة و أعزه من عذاب القبر و من عذاب النار
اللهــــم .. عامله بما أنت أهله ، و لا تعامله بما هو أهله
اللهــــم .. اجزه عن الاحسان احساناً ، و عن الإساءة عفواً و غفراناً
اللهــــم .. إن كان محسناً فزد في حسناته ، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين
اللهــــم .. آنسه في وحدته ، و آنسه في وحشته ، و آنسه في غربته
اللهــــم .. أنزله منزلاً مباركاً و أنت خير المنزلين
اللهــــم .. أنزله منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقاً
اللهــــم .. اجعل قبره روضة من رياض الجنة ، و لا تجعله حفرة من حفر النار
اللهــــم .. افسح له في قبره مد بصره ، و افرش قبره من فراش الجنة
اللهــــم .. أعذه من عذاب القبر ، و جاف الأرض على جنبيه
اللهــــم .. املأ قبره بالرضا و النور ، و الفسحة و السرور
اللهــــم .. قِهِ السيئات ( و من تق السيئات يومئذٍ فقد رحمه )
اللهــــم .. اغفر له في المهديين ، و اخلفه في عقبة في الغابرين ، و اغفر لنا و له يا رب العالمين ،
و افسح له في قبره و نوّر له فيه
اللهــــم .. إنَّ عبدك في ذمتك و حبل جوارك فقِهِ فتنة القبر ، و عذاب النار ،
و أنت اهل الوفاء والحق ، فاغفر له و ارحمه ، إنك أنت الغفور الرحيم

ثم اعلم أن الأصل في الأعمال التي ينتفع بها الميت ما جاء في صحيح مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له".
وفي رواية لابن حبان وابن ماجه وابن خزيمة وغيرهم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" خير ما يُخَلِّفُ الرجل من بعده ثلاث: ولد صالح يدعو له، وصدقة تجري يبلغه أجرها، وعلم يعمل به من بعده".
وقد جاء في فيض القدير للإمام المُناوي رحمه الله في شرح هذا الحديث: ((خير ما يخلف الإنسان بعده) أي بعد موته (ثلاث) من الأشياء (ولد صالح) أي مسلم (يدعو له) بالغفران والنجاة من النيران ودخول الجنان (وصدقة تجري) بعد موته (يبلغه أجرها) كوقف (وعلم) شرعي (ينتفع به من بعده) كتصنيف كتاب ينتفع به من بعد موته بنحو إقراء أو إفتاء أو عالم يخلفه من طلبته فينفع الناس ).
وليس دعاء الولد لوالده في حد ذاته هو الذي يجعله صالحاً؛ وإنما هو ثمرة لصلاحه بسبب حسن تربية والده له، الذي رباه على الإسلام والإيمان، جاء في عون المعبود: (أو ولد صالح يدعو له): قال ابن الملك: قيد بالصالح لأن الأجر لا يحصل من غيره انتهى، وقال ابن حجر المكي: المراد من الصالح المؤمن، قال المناوي: وفائدة تقييده بالولد مع أن دعاء غيره ينفعه تحريض الولد على الدعاء )اهـ.
ومع أن دعاء الولد لوالده من بره به فهو من عبادته لمولاه أيضاً لأن الدعاء عبادة؛ وليس هنالك دعاء مخصوص ينبغي للولد أن يدعو به لوالده، وإنما يدعو له بالمغفرة والرحمة بدخول الجنة، وهذا ما أشار إليه المناوي بقوله: (بالغفران والنجاة من النيران ودخول الجنان )، وذلك ما دلت عليه الآيات التي ترشد إلى الدعاء للوالدين، مثل دعاء نوح في سورة نوح: {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ }[الآية:28]، ومثل ما في سورة الإسراء: {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا }[الآية:24]

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات