القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تحضير كبيس او مخلل اللفت

اللفت

 من الخضروات المفيدة جداً، جداً، فهو كالملفوف والزهرة بنتمي لعائلة من الخضروات المقاومة لعدة أنواع من السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان القولون

المكونات :-

٢ كيلو لفت
٣ حبات شمندر متوسطة الحجم أو ٤ حبات صغيرة
١/٢ كوب ملح خشن
٦ و١/٣ كوب ماء
٢/٣ كوب خل ابيض
٢ كبيرة ملعقة سكر
٣-٤ حبات ثوم
٣-٤ أوراق عنب
مرطبان سعة ٤ لتر

التحضير:-

1. نعقّم المرطبان الذي سوف نكبس به اللفت وذلك بأن نصب به ماء مغلي ونترك الماء بالمرطبان لمدة ٥ دقائق. بعدها نتخلص من الماء ونترك المرطبان جانياً – لا نستعمل أي فوطة لتجفيفه!
2. في وعاء عميق نضع الملح ونضيف إليه ١ و١/٣ كوب ماء مغلي. نخلط جيداً حتى يذوب كل الملح. بعدها نضيف ٥ أكواب ماء بارد، والسكر، والخل الأبيض، ونخلط جيداً. نترك المزيج جانبا ليبرد.
3. غسل اللفت والشمندر جيداً وذلك بفرك الجلدة الخارجبة لإزالة أي شوائب عالقة. ثم بالسكين نزيل القمع وأي أجزاء غير متساوية من القشرة. لا يوجد داعي لتقشيرهم.
4. نقطع اللفت والشمندر بالطريقة التي نفضّلها مع الحرص على أن لا تكون القطع سميكة جداً أو رفيعة جداً.
نقشر حبات الثوم.
5. نرتب اللفت والشمندر في المرطبانات مع حبات الثوم بينها. نحرص أن تكون قطع الشمندر مبعثرة في المرطبان. نرّص (نكبس) قطع اللفت الشمندر جيداً بحيث لا يكون هناك فرغات في المرطبان، بالعادة أحب ان أرص الكبيس بالجزء السفلي من كوب.
نسكب محلول الماء والملح والخل في المرطبان فوق اللفت.
6. نغطي اللفت بورق العنب. الكثير لا يستعمل ورق العنب ولكنني أعتقد أنها تضيف نكهة طيبة للمخلل، كما أنها تحميه حيث تشكل طبقة علوية عازلة
7. نغلق المرطبان باحكام، ونتركه جانباً لمدة ٣ أسابيع. سوف تلاحظين أن لون محلول الماء سوف يكتسب لونا أحمر مع نهاية الأسبوع الأول.
المصدر:- مدونة فتوش
مدونة ابو انس


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات