القائمة الرئيسية

الصفحات

روايات موضوعة وباطلة تتهم النساء بالخيانة

قال أبو هريرة عن النبي - صلى الله عليه و سلم-أنه قال: لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها.(متفق عليه البخاري ومسلم).
.
اللافت للنظر أن كل غرائب صحيحي البخاري ومسلم في الاعتقاد والتصورات قد رويت من طريق أبي هريرة الذي كان يروى عن كتب أهل الكتاب وممن أسلم من اليهود وأحبارهم؛ أمثال كعب الأحبار وغيره، مما حمل بعض علماء الحديث التنبيه والإشارة إلى ذلك وإن كان بطريقة خجولة، فقد أشار بعضهم إلى أبي هريرة أنه كان يروى الإسرائيليات عن كعب ولكنه لا يصرح ولا يبن ذلك؛ كما في حديثه الذي رواه مسلم في صحيحة ، قال أبو هريرة:
.
أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال: خلق الله التربة يوم السبت، وخلق فيها الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الاثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم بعد العصر من يوم الجمعة. 
.
وقد صرح البخاري ووافقه فيما بعد ابن تيمية وابن كثير وغيرهم: إن أبا هريرة قد تلقى هذا الحديث عن كعب الأحبار لأن هذا الحديث يخالف نص القرآن في أنه خلق السموات والأرض في ستة أيام.علما بأن البخاري وغيره لم يلتزموا نقد الرواية عبر منطق الوحي ووحي المنطق وجعلوا ذلك قاعدة مضطرة في كل الروايات وإن صح إسنادها، حيث روى البخاري أحاديث كثيرة تخالف القرآن في الاعتقاد وغيره كهذا الحديث:
.
لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها. وحديث نزول عيسى ابن مريم آخر الزمان، وحديث الدجال ، وغيرها من الأحاديث التي سوف أتناول عرضها على القرآن في حلقات مستقلة.
.
وقد لفت نظر ابن خزيمة عدم تصريح أبي هريرة فيما ينقله عن كعب الاحبار في حديثه الذي قال فيه:خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أسكن الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة.قال قلت له:- أشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال بل شيء حدثناه كعب. لكن لقداسة فكرة تعديل (اي أن الصحابة كلهم عدول) الصحابة التي سيطرت على عقل المحدث منعت ابن خزيمة أن يسجل ملاحظاته ونقده حول هذه الروايات الإسرائيلية.
.
وقد جاء بعده السخاوي في فتح المغيث ووقف على حجم هذه الروايات الإسرائيلية لكنه تناولها بطريقة تمجيدية صرفة مادامت هذه الروايات صحيحة الإسناد حيث تم رفع هذه الروايات إلى مرتبة المسند والحديث المرفوع، فقال، قال أبو عمرو الداني:قد يحكي الصحابي قولا يوقفه على نفسه فيخرجه أهل الحديث في المسند لامتناع ان يكون الصحابي قاله بلا توقيف،كحديث أبي صالح السمان عن أبي هريرة انه قال: نساء كاسيات عاريات مميلات. فمثل هذا لا يقال من قبل الرأي فيكون من جملة المسند .ثم قال السخاوي: ومن الأدلة للأظهر"أي الحكم بالرفع" أن أبا هريرة رضي الله عنه حدث كعب الأحبار بحديث فقدت امة من بني إسرائيل لا يدرى ما فعلت فقال له كعب أأنت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقوله فقال له أبو هريرة نعم وتكرر ذلك مرارا فقال له أبو هريرة افاقرا التوراة.
.
وهذا نص الرواية كما رواها البخاري، عن أبي هريرة قال، قال رسول الله: فقدت أمة من بني إسرائيل لا يدري ما فعلت، وإني لا أراها إلا الفأر، إذا وضع لها ألبان الإبل لم تشرب، وإذا وضع لها ألبان الشاة شربت. فحدثت كعبا فقال: أنت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقوله؟ قلت: نعم ، قال لي مرارا، فقلت: أفأقرأ التوراة ؟ وجاء في صحيح مسلم من رواية إسحاق عن أبي هريرة.لا ندري ما فعلت الفأرة مسخ وآية ذلك أنه يوضع بين يديها لبن الغنم فتشربه ويوضع بين يديها لبن الإبل فلا تذوقه، فقال له كعب أسمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أفأنزلت عليه التوراة. وحدثني أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن هشام عن محمد عن أبي هريرة قال الفأرة مسخ وآية ذلك أنه يوضع بين يديها لبن الغنم فتشربه ويوضع بين يديها لبن الإبل فلا تذوقه فقال له كعب أسمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أفأنزلت علي التوراة .
.
يبدو أن العقل التمجيدي لا يجد حرجا في الدفاع عن مدونات الأحاديث وإن كان ذلك على حساب تشويه صورة الرسول والرسالة الخاتمة؛ فيمكنك أن تتأمل دلالات هذه العبارات...أفأنزلت عليه التوراة...أفاقرأ التوراة ، ناهيك عن متون هذه الاحاديث الخرافية (فقدت أمة من بني إسرائيل لا يدري ما فعلت، وإني لا أراها إلا الفأر)،التي تخالف القرآن والعقل وسنن الاجتماع !!
.
من أجل ذلك و بعد هذه المقدمة قام الكاتب المفكر عبد المنعم الخن من خلال حلقات مسلسلة بتناول الحديث تناولا نقديا بما يناسب المقام ويدفع عن رسول الله صلي الله عليه وسلم هذه الأباطيل والأكاذيب التي أمتلأت بها كتب التراث والمحدثين , وبالله التوفيق.
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات