القائمة الرئيسية

الصفحات



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


من الضروري أن تتفهم الحامل أن عدد الساعات المثالية لراحتها 8 ساعات من النوم المتواصل ، ولا تنسى أن النوم والاسترخاء والراحة في فترة الظهيرة هي في نفس أهمية النوم في الليل . على كل حامل أن تتجنب القرفصة ، والضغط على البطن لأنه يؤدي إلى أوجاع بالبطن والظهر . تجنب الأوضاع الغير صحيحة للوقوف أو الجلوس وعدم رفع الأشياء الثقيلة ، وعلى الحامل أن تتعلم رفع الأشياء عن الأرض وهي مقرفصة بحيث تلاصق مقعدتها كعبيها .

ورعاية الأمومة ليست رعاية البدن وحده، ولكن تعني كل شيء بالنسبة للحامل من بداية الحمل إلى ما بعد الولادة، وأول ما نتكلم فيه هو :




العناية بالغذاء:


لن تحتاجي سيدتي أن تحصلي على كمية إضافية من الغذاء من أجل الطفل ولكن ننصحك بالحصول على وجبات متوازنة . أي أن تحتوي كل وجبة منها على جميع العناصر الغذائية الضرورية وتجنبي الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابل أو البهارات الحراقة وقللي من الشاي والكاكاو والقهوة .

واحصلي على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته : البيض- الجبنة - اللحم - الطيور - الأسماك - والخضراوات - وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة إذا كان وزنك أكثر من الطبيعي قللي من الأرز والبطاطس والحلوى . ننصحك بالحصول على 6 وجبات خفيفة أفضل من الحصول على 3 وجبات .

الرياضه اثناء الحمل :


مارسي رياضة المشي ولا مانع من القيام بواجباتك المنزلية العادية مع تجنب رفع أو دفع الأشياء الثقيلة ، أو ممارسة التمرينات العنيفة ; يمكن تعلم ممارسة التمرينات المناسبة قبل وبعد الولادة في مراكز خاصة.

العناية بالجلد خلال فترة الحمل:


ربما تلاحظين بعض التغيرات الجلدية خلال فترة الحمل ، مثلا : الصدوع ( البطانة الفضية ) فوق بطنك وثدييك وفخذيك، والكلف الحديث ( الصبغ السافع ) على وجهك بكثافة . ربما تصبح بشرة الوجه داكنة على الأنف وفوق الحواجب ، ومع أن هذه الأعراض تسمى ( قناع الحمل ) ، إلا أنه يمكن تجنبها بفعالية أو تقليلها .

 الغذاء الذي يحتوي على البروتين العالي والفيتامينات العالية ( خاصة فيتامين ب2 وفيتامين ج ) يمكن أن يساعد على تقليل البقع البنية كالبازيلا ، الخضراوات ، المحار ، الفاصوليا الطازجة ، القواقع ( بلح البحر ) ، التفاح ، البرتقال ، الليمون وهكذا .

إن الانتفاخ الشديد على الوجه سوف يترك أثرا من التجاعيد لاحقا . حاولي أن تعملي مساجا لوجهك بكمية بسيطة من كريم مرطب لمدة خمس دقائق في اليوم ، وسوف يمنع ذلك زيادة الجفاف ويقلل من خشونة البشرة . إن الوقت ليس ملائما لتغيير صنف مواد التجميل لأن بشرتك في فترة الحمل تكون حساسة جدا ، ضعي أحمر الشفاه ذات ألوان زاهية وكذلك الميك أب ، ويوصي أطباء التوليد بعمل مساج لبطنك بزيت الزيتون وتغيير ملابسك الداخلية باستمرار بعد الشهر الخامس من الحمل .


العناية بالثدي خلال فترة الحمل:


استعملي حمالات ذات رفع جيد على ألا تكون ضيقة ونظفي الحلمتين بالماء الدافئ ودلكيهما بزيت الزيتون كل يوم ابتداء من الشهر الخامس للحمل .

العناية باللثة والأسنان خلال فترة الحمل: العناية بالأسنان


نظفي أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان أو السواك بعد كل وجبة أو في الصباح وقبل النوم على الأقل .استشيري طبيب الأسنان إذا كانت لديك أي شكوى .

تغيرات ومضاعفات تحدث مع الحمل :


- أعراض الحمل غالبا تكون مزعجة وتكون لمدة 3أشهر الأولى من الحمل ولكن تتحسن الأمور بعد مرورها.
- الحالة النفسية غالبا ماتكون عند الحامل غير مستقرة بسبب التغيرات الهرمونية فلذا يجب ان تبتعد الحامل عن الحزن والاكتئاب.

- الام الظهر عند الحوامل حينما يتقدم الحمل، وبسبب البطن المتضخم، فإن الضغط على عظام الظهر يزداد ويصبح انحناء عظام الظهر أكبر، فتميل العظام إلى الانحناء للخلف لموازنة البطن المتخم، وبالتالي فإن كافة النساء الحوامل تقريبا يختبرن بعض درجات ألم الظهر في الفترة المتقدمة من الحمل.

- الامساك عند الحوامل لدا على الحامل شرب كمية كافية من السوائل واكل وتناول الحبوب الكاملة الفواكه والخضر الطازجة الغنية بالالياف.

- الام المفاصل اثناء الحمل بحيث تحدث خلال الحمل تغيرات فسيولوجية في جسم المرأة ينتج عنها ارتخاء وليونة في الغضاريف، بالإضافة إلى زيادة نسبة السائل الموجود في المفاصل، وهذه التغيرات بالإضافة إلى الارتخاء الذي يحصل في الأوتار التي تحيط بالمفاصل وتماسك العظام مع بعضها ينتج عنها زيادة في الحركة في هذه المفاصل مما يتسبب في أوجاع بالمفاصل وكلما زاد الارتخاء تزداد الآلام المفصلية .

- الحرقة خلال الحمل  وهي تحصل نتيجة رجوع عصارة المعدة إلى المريء خلال الحمل.
- استمرار التبول خلال الحمل لان الرحم المتضخم يضغط على المثانة.

- وعليك ان تعرفي ان زيادة الوزن من 10 الى 15 كلغ امر طبيعي وان كان طعامك صحيا فليس هناك مشكلة لديك بالتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة.

سيدتي ان فترة الحمل هي من اهم فترات حياة الطفل واهم حتى من السنة الاولى من عمره لدا ضعي في الاعتبار ان التغدية السليمة ونمط الحياة الصحي سيجعلك تتمتعين بحمل سهل ومريح وطفل سليم ومعافى.



لا تنسوني وعائلتي من صالح الدعاء وشكرا 





هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات