القائمة الرئيسية

الصفحات



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته





موقع جميلة لكل ما يهم المرأة المغربية و العربية يقدم لكم تشكيلة رائعة ومشهية من  الفقاص المالح وحالار بالمراحل والصور في الورقة والفيديو التالي :



المكونات
500 غرام دقيق ابيض
 2 حبة بيض
3 قطع جبن
 120 غرام زبدة بحرارة الغرفة
 1 ملعقة صغيرة خميرة كيماوية
 نصف ملعقة ملح
مربع مرق الدجاج ( ضامة البنة )
 1 ملعقة كبيرة زيت الزيتون
 كمية من الجبن المبشور تقريبا 150 غرام
 1 ملعقة كبيرة موطارد ( صلصة الخردل الصفراء )
 1/2 ملعقة صغيرة ابزار ( فلفل اسود )
 قليل من الماء البارد لجمع العجين.


الطريقة


نمزج كل المقادير مع بعض مع اضافة الماء شيئا فشيئا بكمية جد بسيطة حتى يجمع الخليط فقط على شكل كرة متجانسة دون ان يدلك العجين . ونقسمه لحصص حسب الاشكال المراد تشكيلها

حصة من العجين تضاف لها كمية من الفطر المطحون مع قليل من توابل السمك ( تباع جاهزة ) ثم القليل من بودرة الثوم ...تدعك لتمتزج العناصر مع العجين ثم توضع في بلاستيك غدائي وتدخل للثلاجة مدة نصف 30 دقيقة بعدها تشكل لشرائط طويلة ورقيقة .. وتدخل للفرن.

كمية اخرى من العجين نضيف لها مقدار من الهريسة (صلصة حارة مركزة وكثيفة غير سائلة حتى لاتفسد العجين وهي تعرف في بعض الدول العربية بالشطة ) والطماطم المركزة ثم نغطي هدا الجزء بالبلاستيك الغدائي وندخله للمجمد مدة ساعة ثم نخرجه ونقطعه لدوائر دقيقة نرصها في صينية الفرن وندخلها لتستوي مدة 10 الى 15 دقيقة.

 نبسط حصة اخرى من العجين بدون اضافات بالنشابة (المدلك) فوق ورق سيلفريزي من الاحسن ثم ندهن الوجه باكمله بهدا الخليط المكون من نفس المقدار من الزيتون الاخضر والطون ( سمك التونة المعلب ) المصفى من الزيت مع ملعقة زيت الزيتون وقليل من الزعيترة .

 تطحن مكونات الحشو مع بعض وتبسط فوق العجين ثم يلف العجين حول نفسه للحصول على قضبان رقيقة كما توضح الصورة . تغطى وتدخل للمجمد مدة ساعة ثم تخرج وتقطع لدوائر دقيقة ترص في صينية وتدخل.

نخرج جزء اخر من العجين ونبسطه بالنشابة جيدا ثم قطعه لمثلثاث غير مسننة صغيرة نلفها من القاعدة للاعلى للحصور على شكل كرواصون كما يمكن حشوها بقليل جدا من الجبن المبشور.. ندهنها باصفر البيض ممزوج مع القليل جدا من الحليب السائل وندخلها للفرن لتطهى بنفس الكيفية ولنفس الوقت.

جزء اخر يقطع لمستطيلات صغيرة وتلف حول نفسها كما توضح الصورة تدهن باصفر البيض وترش بالبافو وتدخل للفرن.

البافو او pavot هي حبوب سوداء صغيرة تستعمل في تحضير وتزيين المعجنات مثل استعمالات السمسم وهي لديدة في الاكل.


جزء اخر يقطع لمثلثاث صغيرة مسننة تدهن باصفر البيض الممزوج مع الحليب  وترش بالسودانية بودرة ناعمة ( بودرة الفلفل الاحمر الحريف ) وتدخل للفرن .


وهده هي الاشكال المحصل عليها اتمنى ان تنال اعجابكم  








لا تنسوني وعائلتي من صالح الدعاء وشكرا



هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات