القائمة الرئيسية

الصفحات

أغذية مفيدة لضغط الدم

بذور الشعير
تحتوي بذور الشعير على بروتين وسكر ونشا ودهون وفيتامين ب والبذور التي لم يكتمل نموها تحتوي على مادة تدعى توكوتسرينول تشبه في تأثيرها فيتامين E الذي له دور كمضاد للأكسدة وبالتالي تعمل على خفض ضغط الدم.
الكرفس
ويعمل الكرفس على إرخاء العضلات الملساء المبطنة للأوعية الدموية ومنها يأتي تأثيره الموسع للأوعية فينخفض ضغط الدم.

الشبث
تحتوي بذور الشبث على زيوت طيارة وفلافونيدات وكالسيوم. ويستخدم الشبث بمقدار ملعقة مع كوب ماء مغلي مرة في اليوم لتخفيض الضغط.

الثوم
الزعرور
تحتوي الأزهار والثمار مواد مضادة للأكسدة مثل البيوفلافونويد لها تأثير مُرخٍ للعضلات الملساء المبطنة للاوعيةالدموية ومن ثم فإنها تعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يعمل على التقليل من المقاومة الطرفية ومن ثم فإنها تقلل الجهد على القلب و بالطبع تخفف من أعراض الذبحة الصدرية. كما ان هذه المركبات تعتبر من اشهر مضادات الأكسدة وتساعد على منع تلف الأوعية الدموية. وللنبات فائدة في علاج هبوط القلب المزمن.

الجنسنج والزنجبيل
وهما منشطان للدورة الدموية ويحتويان على مواد مضادة للتأكسد لها القدرة على تخفيض ضغط الدم.
حشيشة النحل Lemon balm (ترنجان)
الجزء المستخدم من حشيشة النحل هو الاوراق والتي توسع أوعية الدم وهذا يساعد على خفض ضغط الدم.



التوت
تستخدم الجذور والأوراق لتخفيض ضغط الدم المرتفع وتؤخذ على هيئة شاي، مع ملاحظة عدم استخدام التوت إذا كانت الرئتان متعبتين.



الطرخون Tarragon
عشب معمر ذو مذاق حامضي مع شيء من المرارة ينمو بكثرة في جبال الهمالايا وروسيا وغرب آسيا. وهو من التوابل التي تدخل في السلطات لطعمها المميز والجزء المستخدم منه جميع أجزاء النبات بما في ذلك الجذور. يحتوي النبات على مواد عفصية وفلافونيدات وزيت طيار. لقد استعمل في الشرق الأوسط من آلاف السنين ويحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والتي أثبتت البحوث انه يقلل من ارتفاع ضغط الدم. ويستخدم عادة منه ملء ملعقة طعام مع السلطة يومياً،.



الأخيليا أم ألف ورقة
الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه. ويعمل النبات على توسيع الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد وهذا بدوره يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع، كما ان النبات مقو للقلب.. وله فوائد أخرى منقية للدم وموقفة للنزيف ومواد مقشعة للبلغم ومسكنة للتشنجات. ولاستعماله تؤخذ ملعقة شاي من مسحوق النبات وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ثم يغطى لمدة أربع دقائق ويصفى ويشرب ويمكن استعماله ثلاث مرات في اليوم.

الزعفران
من الأعشاب التي تعمل على خفض ضغط الدم ما يأتي:

الشعير نبات عشبي حولي يزرع في جميع أنحاء العالم والجزء المستخدم في علاج ضغط الدم هو البذور بينما يمكن الاستفادة من الاوراق في مجالات أخرى.

الكرفس من أنواع الخضار المشهورة ويعتبر من الخضر الموازنة لألوان الطعام الحارة الغنية بالتوابل.. ويعتبر النبات بكامل أجزائه منشطاً لطيفاً ومغذياً.


نبات عشبي حولي عطري، ويستخدم منه البذور والزيت والاوراق.

استخدم الثوم من مئات السنين وبالأخص في الصين لعلاج كثير من الأمراض. واستعمل في المانيا لتخفيض ضغط الدم، ويعمل الثوم على توسيع الأوعية الدموية حيث انه يعمل على ارتخاء العضلات الملساء المغلفة للأوعية الدموية. ويعتبر الثوم الطبيعي الطازج افضل من الثوم المطبوخ.كما يوجد منه أقراص تحوي على الثوم المجفف وبها نفس الفائدة المرجوة من الثوم.


نبات الزعرور شجرة لها ثمار عنبية حمراء اللون جميلة المنظر، الجزء المستخدم من نبات الزعرور الرؤوس المزهرة وكذلك الثمار الجميلة.


يوجد أنواع من التوت من أهمها التوت الأسود والتوت الابيض ويستخدم الأسود على نطاق واسع وبالأخص ثماره كفاكهة لذيذة والجزء المستخدم طبياً من التوت سواء الأسود أو الأبيض الاوراق والثمار والجذور. عرف استعمال التوت الأبيض في علاج ضغط الدم المرتفع من مئات السنين وأهم المحتويات الكيميائية للتوت هي فلافو نيدات وسكر وفيتامينات أ، ب،، ي، ج.


نبات عشبي حولي ينبت عادة في المروج والحراج في معظم دول العالم. ويستعمل هذا النبات على نطاق واسع ومن مئات السنين وقد اشتق اسم هذا النبات من اسم البطل الإغريقي أخيل وتقدر قيمة هذا النبات اليوم لما له من فائدة كبيرة في علاج حالات الزكام والبرد والانفلونزا وللدورة الدموية وللجهازين الهضمي والبولي.


يوجد في الزعفران مادة تسمى كورستين تخفض ضغط الدم المرتفع وعليه فإن أمراض القلب لدى الناس الذين يستعملون الزعفران قليلة جداً، ويمكن استخدام الزعفران بكميات صغيرة مع الطبخ أو الشاي أو مع السلطة مع ملاحظة انه يجب عدم المغالاة في استعماله والإكثار منه ولاسيما عند الحوامل لانه يؤثر على الحمل ويمكن ان يحدث إجهاضا.

مطبخ كل العرب





هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات