القائمة الرئيسية

الصفحات

رمضانيات "فوائد السواك او المسواك في رمضان "

السواك - المسواك

استِعمال السواك في نهار رمضان لا يؤثر على صحة الصوم، وهو ما ذهب إليْه جمهور العلماء؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "لولا أنْ أشُقَّ على أمَّتي، لأمرتُهُم بالسواك عند كلِّ صلاة" (رواه البخاري ومسلم)، قال البخاري: "ولمْ يَخُصَّ الصَّائِمَ من غَيْرِه".

ولِما رواه عامر بن ربيعة عن أبيه، قال: "رأيتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يستاكُ وهو صائم، ما لا أعدُّ ولا أُحْصي" (رواه أصحابُ السُّنن، وعلَّقه البُخاري، وحسَّنه الترمذي والحافظ).

لتسوك في نهار رمضان مستحب لأن السواك من السنن المتأكدة في الصيام وفي غيره فيستحب للصائم أن يستاك في كل اليوم على الصحيح، ومن أفضل خصال الصائم السواك كما في الحديث فيستحب للصائم أن يستاك في سائر اليوم‏.‏ ومن العلماء من يرى أن الرخصة في السواك قبل الزوال أما بعد الزوال فيمتنع من الاستياك ويروى في هذا حديث لكنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والثابت أنه يستاك في كل اليوم ولا يؤثر هذا على صيامه لكن لا يبتلع شيئًا من فضلات السواك أو من الفضلات التي يثيرها السواك من لثته وأسنانه، بل يلفظ هذه الأشياء ولا يؤثر ذلك على صيامه‏.

فوائد المسواك

ـ يحتوي على عصارة هي بمثابة معجون الأسنان. استعمليه جنباً إلى جنب مع فرشاة الأسنان العادية، على أنّ هذه العصارة تحتوي على مضادّات طبيعيّة للبكتيريا التي تسبّب تسوّس الأسنان وأمراض اللثّة، وهي تضاهي في تأثيرها غسولات الفم المطهّرة.
ـ يحوي مادّة الفلورايد المهمّة لصحّة الفم، وموادّ تساهم في حماية طبقة المينا وإزالة الجير وتصبّغات الأسنان.
ـ تمنع عصارته نزيف اللثة وتقلّل الإصابة بمرض سرطان الفم.
ـ يحتوي على مادّة "السيليكا" التي تحافظ على بياض الأسنان.
- كما أن علماء الأسنان قاموا بإجراء أبحاث كثيرة للتعرف على السواك ومواده وفوائده.
وقد ثبت بالدليل القاطع أنه يطهر الفم ويبيض الأسنان ويزيل البقع والصبغ لاحتوائه على مادة الكلور.
وهو أفضل علاج وقائي لعلاج تسوس أسنان الأطفال، وذلك لاحتوائه على مادة الفلوريد, ويساعد أيضا على التئام الجروح وشقوق اللثة ويطيب رائحة الفم، وهو أيضا أفضل علاج لإخفاء آثار التدخين.
وله تأثيرات إيجابية جمة على الجهاز الهضمي، خصوصا المعدة، ويعين على هضم الطعام، وكذلك يسهل مخارج نطق الكلام، ويصفي الصوت، وهو مفيد لمرضى السكري؛ لأنه يمنع نزيف اللثة، وقد اعتمدته منظمة الصحة العالمية كبديل لفرشاة الأسنان في المناطق الفقيرة، وشددت على التعريف بفوائده ومكوناته ودوره في مكافحة التسوس وأمراض اللثة.
مدونة ابو انس


مدونة ابو انس



هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات