القائمة الرئيسية

الصفحات



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الكثير من السيدات يشتكين من عدم نجاح الكيك معهن وينزعجن من ذلك ومهما حاولن مراعاة قواعد صنع الكيك اثناء التحضير لا يفلحن فى تحضيره بالشكل المطلوب ،ويبدو حجمه اما متقلصا وغير منتفخ واما عادي لكنه ثقيل وجاف.

في هده الورقة اقترح عليكم وصفة كيك سهلة وجد لديدة مع مجموعة من النصائح موجهة للمبتدئات على الخصوص .




ولنجاح وصفة الكيك كيفما كان نوعه يجب مراعاة النقط التالية عند تحضير الكيك



- اول شيئ تسخين الفرن مسبقا ب 10 دقائق تقريبا قبل تحضير الكيك.
- اخراج بعض المكونات الي تكون بالثلاجة عادة كالبيض والحليب والزيدة ...والتي تستعمل في الكيك حسب نوعه ودلك لتكتسب حرارة المطبخ.
- دهن المول المستعمل بمادة دهنية ورشه بالدقيق وتركه على جنب .
- يجب ان تنخلي ( تغربلي ) الدقيق وغيره كالكاكاو والخميرة الكيماوية مرة او مرتين من الافضل لادخال الهواء في العناصر .
- يجب التاكد من تاريخ صلاحية الخميرة الكيماوية وهدا امر ضروري لان حتى السيدة التي ينجح معها الكيك قد تفشل في هده الوصفة ان كان تاريخ الصلاحية منتهي ولم تنتبه لدلك.
- اضافة القليل من خميرة الخبز او القليل من كربونات الصودا من شانه ان يجعل الكيك هشا ومنتفخا وعاليا .

المكونات

4 بيضات
 كاس ونصف سكر خشن
 كاس  زيت نباتي
 1 ساشي فلان شوكولا
 2 ملاعق كبيرة كاكاو ( شوكولا بودرة )
 1 علبة زبادي شوكولا ( دانيت )
16 غ خميرة كيماوية
- 1 ملعقة كبيرة خل ابيض
 كاس صغير ماء دافئ
 1 م ص من روح الشوكولا ( اختياري )
 راس ملعقة صغيرة كربونات الصودا
 1 ملعقة كبيرة نشا ( بيكربونات الصودا والنشا يعطيان هشاشة وحجما للكيك )
 رشة ملح
 4 علب دانيت مملوءة بالدقيق 
 حبيبات شوكولا 

الطريقة

يضرب البيض والسكر والزيت في الخلاط الكهربائي جيدا حتى يدوب السكر نهائيا ويبيض لون الخليط نسبيا وهدا شرط من شروط نجاح الكيك .

يضاف الزبادي مع الخفق وايضا الكاكاو وروح الشوكولا و الخل مع سكب كاس صغير ماء مغلي مع مواصلة الخفق والتوقف عند انسجام العناصر.(للماء المغلي دور ايجابي في نجاح الكثير من انواع الكيك ).

يفرغ المحتوى في اناء ويضاف الدقيق المنخول مع النشا و الكاكاو والخميرة الكيماوية وكربونات الصودا شيئا فشيئا مع الخلط بمهل بسباتيل او ملعقة خشب من الاسفل للاعلى للحفاظ على كثافة الخليط ثم يسكب نصفه في المول وترش حبيبات الشوكولا وتغطى بما تبقى من الخليط ثم تدخل مباشرة للفرن المسخن مسبقا وهنا يجب تفادي فتح الفرن قبل نضج الكيك . ( لا ينصح بترك الكيك خارجا مدة طويلة قبل ادخاله للفرن )

للتاكد من نضج واستواء الكيك ندخل به سكين او عود خشب فان خرج نظيفا فهدا دليل على استوائه وان التصق به العجين فهدا دليل على عدم اكتمال استوائه.

نخرج الكيك ونرشه بحبيبات الشوكولا وهو ساخن لتلتصق به  وننتظر عليه 10 دقائق ثم نزيله من القالب ونضعه فوق منشفة نظيفة لتفادي تكون الرطوبة اسفل الكيك ثم نغطيه بمنشفة لتفادي تصلب وجفاف الكيك ونتركه حتى يبرد ثم نقدمه بالصحة والراحة .






لا تنسوني وعائلتي من صالح الدعاء وشكرا



هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات