القائمة الرئيسية

الصفحات

IMG_1480 السلام عليكم .. وصفة بلح الشام سريعة وسهلة وما تاخد وقت .. وما تخافي انك تسوينها يمكن ما تنجح  باذن الله بتنجح معك .. حتى لو طلعت العجينة معك لينة شوي او جامدة شوي بعد القلي بيمشي حالها ان شاء الله .. ان شاء الله تعجبكم ..

المقادير:
½1 كوب دقيق
½1 كوب ماء
كوب زيت
3 بيض وسط ما يكون كبير
½ م ص سكر
¼ م ص ملح
1 م ص فانيليا
½ م ص خل
شيرة/قطر منكه بماء الزهر

الطريقة:
في جدر عالنار ضعي الزيت والماء والملح والسكر حتى يغلي .. اخفضي النار .. وضيفي الدقيق دفعة واحدة .. وقلبي بقوة وبسرعة حتى يختلط المزيج ..
IMG_0027 IMG_0029
استمري بالتقليب حتى يتجمع على بعضه .. الدقيق بيختلف من نوع لنوع ومن مكان لمكان .. ففي حال كانت نتيجة المزيج جامد جدا انا بضيف 2-3 م ك ماء مغلي بالتدريج وبسرعة مع التقليب قبل ان يتجمع على بعضه .. أما اذا كان لين قليلا فاستمري بالتقليب على نار هادية حتى يجف ..
IMG_0031 IMG_0032
ضعي العجين في الخلاط .. انا اشغل الخلاط قليلا واقلبها حتى تمتزج بشكل افضل .. وتبرد قليلا .
IMG_1434
ضيفي البيض والخل واحدة بعد الاخرى واخفقي جيدا بعد كل اضافة .. بعد ان تنتهي ضيفي الفانيليا واخلطي .
IMG_1437 IMG_1438
ممكن تستخدمي الخلاط اليدوي او باليد اذا فيكي حيل تسوين رياضة لليدين .. IMG_0033 IMG_0034 IMG_0035 IMG_0036
ضعي المزيج في كيس حلواني مزود براس نجمة وهو نفسه لبلح الشام .. وقياس الراس حسب المتوفر او الرغبة ..
231120108310
ضعي في جدر او صينية مرتفعة الحواف زيت ارتفاعه لثلث الصينية او الجدر .. وشعلي نار منخفضة على الاخر .. ثم ابدئي بصب بلح الشام والزيت بارد او دافي ما تصبيه وهو حار ابدا (ما تسألوني عن السبب ما أعرف بس هذا كلام شيفات الحلويات) .. اضغطي على الكيس حتى تصلي لطول الحبة المرغوبة .. ثم قصيها بالمقص تنزل بسرعة وسهولة .. ممكن تقطعيها بين اصبعين او بسكين .. او ممكن تمسحي ايدك بالزيت وتضغطي الحبة على ايدك ثم ترمي الحبة بالزيت .. اختاري اسهل طريقة بالنسبة لك .. انا أفضل المقص . IMG_1359


الرجاء عند نقل الوصفة وضع رابط/لينك ظاهر مباشر لها وذكر المصدر كيك وبيك ..

بعد ان تنتهي من المقدار - يغطي تقريبا قعر الصينة مع ترك فراغ للتقليب - ارفعي النار .. عندما يسخن الزيت سترتفع الحبات الى السطح .. انتظري لا تبدئي بالتقليب لأنها لاتزال لينة .. بمجرد انت تشعري ان الحبات بدأت تتماسك اخفضي النار على المتوسط وابدئي بالتقليب المستمر للحبات حتى يصبحها لونها ذهبي تقريبا من 15-20 دقيقة .. عند اضافة دفعة ثانية للقلي تبريد الزيت يعني اطفيء النار واتركي الزيت يبرد ويصبح دافيء ثم ضعي الدفعة الثانية .. او بريده باضافة زيت بارد عليه او استخدمي جدرين واحد تقلي فيه والثاني يبرد ..
1

ملاحظة .. في بعض الاحيان تظهر رغوة وفقاعات عند القلي .. بصراحة انا مو عارفة سببها الاساسي ولكن من بعد عدة تجارب اعتقد ان كمية البيض تكون زايدة قليلا عن المقدار والله اعلم .. في حال حصلت معك بمجرد ان تشتد الحبات وتبدئي بالتقليب تخف الرغوة .. وهذا كان سؤال الاخت العزيزة عفاف عن سبب الفقاعات .

ارفعيها في مصفاة واتركيها حتى تتصفى وتبرد قليلا .. ضعيها بطبق ثم صبي عليها الشيرة/القطر البارد اذا شربتيها وهي باردة ما بتلين الحبات وتظل مقرمشة .. وممكن تشربيها وهي ساخنة وهذا اختياري .. ضعيها بطبق التقديم وصحتين ..
IMG_1463 IMG_1474
ممكن اذا ما توفر عندك كيس الحلواني مع الرأس الخاص ببلح الشام .. استخدمي الة البيتفور .. واعملي نفس الخطوات .. لكن النتيجة تختلف بتكون الحبات رفيعة ومقرمشة اكتر ..  
IMG_1361 IMG_1362
وهذا شكلها النهائي ..
IMG_1377 IMG_1378
فكرة .. ممكن تجهزي عجينة بلح الشام وتشكلي الحبات على ورق شمع بصينية .. وضعيها بالفريزر حتى تجمد ثم ارفعيها واحتفظي بها في علبة محكمة الاغلاق لحين الاستخدام .. وعند القلي نفس الطريقة ضعي الحبات بزيت دافي ثم ارفعي النار حتى ترتفع الحبات ثم على نار متوسطة وقلبي حتى تصل للون الذهبي .
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات