القائمة الرئيسية

الصفحات

IMG_1685
السلام عليكم .. بمناسبة اقتراب عيد الفطر السعيد .. تقبل الله طاعتكم وكل عام وانتم بخير اعاده الله عليكم بالخير والبركة .. اليوم سويت لكم مقدار من المعمول قبل العيد لأن اللي بسويه للعيد حيكون اخر يوم برمضان ما حتلحقوا تسوونه لو عجبتكم الوصفة ، ولاني بعد ما حقدر اصور الخطوات .. الوصفة سهلة وسريعة ما تحتاج تسوينها قبل وقت وما تاخد وقت لما تجهز .. وباذن الله هشة وطعمها لذيذ .. ان شاء الله تعجبكم .

المقادير:
½ كوب زبدة لينة = اصبع = (100 جرام)
½ كوب زيت نباتي
1 علبة قيمر/قشطة (170 جرام)
3 كوب دقيق
½ كوب سكر ناعم
1 م ص خميرة
1 م ص بكنج باودر
1 م ص محلب
1 م ك حبة حلوة/شومر بودر (اختياري)
1 م ك ينسون بودر (اختياري)
½ م ص مستكة مطحونة
¼ كوب ماء زهر

الحشو:
كوب فستق حلبي مطحون
½ كوب سكر ناعم أو اقل حسب الرغبة بالحلاوة
2 م ك ماء زهر
كوب تمر مطحون
رشة هيل/حب هال - جوزة الطيب - دارسين/قرفة – محلب .. (اختياري)

الطريقة:
في طبق الخلاط ضعي الزيت والقيمر/القشطة والزبدة اخلطيهم بالسلك حتى يمتزجوا جيدا ويصبح الخليط كالكريما ..
IMG_1626IMG_1634
اخلطي ثلاثة ارباع مقدار الدقيق مع باقي المواد الجافة (السكر – الخميرة – البكنج باودر – الملح – المحلب – الحبة الحلوة – اليانسون – المستكة) .. تركنا مقدار دقيق جانبا لأن الدقيق يختلف من مكان لاخر .. فقد تحتاجي اضافته او لا .. وهذا يظهر معك عند الخلط ..IMG_1635 IMG_1636
ضيفي المواد الجافة وربع كوب ماء الزهر على خليط الزبدة  .. واخلطيهم باداة حرف تي او باليد .. اخلطي حتى يمتزجوا جيدا والعلامة ان لا تلتصق العجينة بالقدر .. في حال كانت العجينة لينة ابدئي باضافة الدقيق المتبقى بالتدريج حتى تحصلي على عجينة لا تلتصق بجوانب طبق الخلط وان احتجت اكثر من مقدار الدقيق المتبقى ما تخافي ضيفي ولكن ملعقة ملعقة لا تكثري .. للتأكد من العجينة امسكي القليل بيدك اذا لم تلتصق بيدك واستطعت تشكيلها باذن الله تكون عجينة ناجحة .. اتركيها ترتاح لتجهيز الحشو ..
IMG_1637 IMG_1638
الحشو اختياري .. البعض تحب الفستق يكون خشن والبعض ناعم وفي ناس ما يحبون يضيفوا ماء زهر ممكن يستغنوا عنه بالشيرة/القطر ويقللوا السكر .. وهذا كله حسب الرغبة .. انا حكتب الطريقة اللي سويتها ..

حشو الفستق .. اطحني الفستق حتى ينعم ضيفي السكر الناعم وابدئي باضافة ماء الزهر بالتدريج .. ابدئي بملعقة كبيرة اذا احتاج اكثر ضيفي نصف ملعقة .. وهكذا .. (وهذي نفس الطريقة للي يحبوا المعمول بجوز الاختلاف بتزيدي دارسين/قرفة على خليط الجوز) ..
IMG_1641 IMG_1642 IMG_1643
حشو التمر .. اخلطي التمر مع ملعقة زبدة ورشة لكل من الهيل – الدارسين – جوزة الطيب – المحلب وهذا اختياري ممكن تضيفي تابل واحد فقط او اثنين وهذا حسب الرغبة ..
IMG_1640
شكلي خليط الفستق والتمر كور صغيرة اكبر قليلا من حجم  حبة البندق ..
IMG_1655
كيفية الحشو .. اقطعي قطعة من عجين البقلاوة اكبر من الحشو .. انا افضل الحشو دايما يكون مليان والعجينة رقيقة .. واكيد هذا اختياري
IMG_1646

الرجاء عند نقل الوصفة وضع رابط/لينك ظاهر مباشر لها وذكر المصدر كيك وبيك ..

افرديها شكل دائري .. ضعي الحشو وسطها .. غلفيها جيدا بالحشو .. وكوريها بيدك ..
IMG_1647 IMG_1648 IMG_1649
استعملي القوالب المناسبة عندك للتشكيل (الخشبية او البلاستيك) .. انا دائما ارش القالب قبل وضع الحبات للتشكيل بالدقيق او السميد حسب المعمول .. ثم اتخلص من الدقيق الزايد بخبط القالب عالطاولة .. بهذي الطريقة اتاكد ان المعمول ما رح يلصق بالقالب ..
IMG_1653 IMG_1654
ضعي الحبة في القالب .. اضغطي عليها بخفة حتى تاخذ الشكل ..
IMG_1650 IMG_1651 
ثم اخبطيها على طرف الطاولة حتى تسقط الحبة بيدك .. ضعيها بصينية خبز غير مدهونة .. وهكذا حتى تنتهي من المقدار .. الأفضل يكون الفستق بصينية والتمر بصينية تختلف فترة خبز كل منهم بدقائق ..
IMG_1652
IMG_1656
بعد ان تنتهي من الصينية الاولى اتركيها 15 دقيقة ترتاح وتختمر قليلا ثم اشعلي الفرن واتركيه حتى يسخن .. طريقة الخبز تختلف من فرن لاخر وحسب ما انت متعودة .. طريقتي ضعي الصينية في وسط الفرن من 8-10 دقائق حتى يبدا بالاحمرار من اسفل ثم شعلي الفرن من اعلى مع الانتباه الدائم له حتى يحمر قليلا .. في ناس ما تحب تحمره تخليه ابيض وهذا اختياري ..
IMG_1658 IMG_1660
اخرجيه من الفرن واتركيه دقائق يبرد قليلا ويشتد ثم ارفعيه بحذر على سلك التبريد واتركيه يبرد تماما ثم احفظيه بحافظات بلاستيك محكمة الاغلاق لحين التقديم .. لو بعض حبات الفتسق تشققت من اعلى مافي مشكلة لما ترشي سكر الناعم تغطيها .. المهم الطعم والنتيجة النهائية ..
IMG_1665 IMG_1666
عند التقديم رشي معمول الفستق والجوز اذا سويته بالسكر الناعم .. واما معمول التمر ما ترشيه سكر .. ضعيه في طبق التقديم وصحتين ..
IMG_1669 IMG_1674

ملاحظة ..  ممكن تسوي هذي الطريقة بخلط الدقيق بالسميد عن طريق  استبدال ال 3 كوب دقيق بـ 2 كوب سميد وواحد دقيق .. وباقي المقادير والطريقة مثل ماهي .
هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات