القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين Luster Dust و Peral Dust و Petal Dust شرح مع الصور



كنت أتصفح صفحتي كب كيك في الفيس بوك ووجدت هذا السؤال المهم من إحدى الأخوات:







وقبل ما أقول طريقة استخدامها أبدأ بتعريف هذه الإضاءة وأخواتها :)

اسمها الإنجليزي

Luster Dust

Pearl Dust

Petal Dust







والترجمة الحرفية لها:

 الغبار البراق أو اللماع

الغبار اللؤلوي

وغبار الأوراق أو البتلات

وهذه الترجمة الحرفية مني أنا كب كيك شخصيًا، ولا أعلم إن كانت هذه الترجمة مناسبة أم لا ^_^

وطبعًا من اسمها "غبار" فهي بودرة ناااعمة جدًا تأتي عادة في علب محكمة الغلق جدًا، وتستخدم بكميات بسيطة عادة، إلا إذا تطلب العمل تغطية مساحة كبيرة منها.



ما الفرق بينهم؟
Luster Dust الغبار البراق: ألوان لماعة تعطي لمعة ولون في نفس الوقت، وهناك أنواع أخرى يمكن أن تندرج تحتها وهي Sparkle Dust و Disco Dust والفرق بينهم في نعومة البودرة، فالأنعم هي الغبار البراق والأخشن هي السباركل، وأخشن الجميع هي الديسكو.








Luster Dust




Pearl Dust الغبار اللؤلؤي: يعطي لمعة جميلة تشبه لمعة اللؤلؤ، ولا يؤثر على لون الفوندان، بمعنى أنه يعطي لمعة دون لون، (عكس السابق، يعطي لمعة ولون أيضًا)، يستخدم عادة لإضفاء لمعان للعمل، يمكن استخدامها مع اللون المطلوب مع آلة Airbrush لتغطية جزء كبير من العمل، أو لتغطية الكيكة بالكامل بلمعة رائعة.
تأتي بألوان متعددة لكن ربما الأشهر منها هو اللؤلؤي والذهبي والفضي، ولكنها في العلب تبدو ذات لون واحد، وهذا مثال عليها: (اللون الأزرق اللؤلؤي) لاحظوا أنها ذات لون أبيض تقريبًا، لكن إذا استخدمناها على فوندان أبيض مثلاً فسيعطي لمعة زرقاء خفيفة جميلة جدًا، دون أن يؤثر على لون الفوندان.





لون أزرق لؤلؤي




Petal Dust غبار البتلات: تعطي لون مطفي دون لمعة، تستخدم في تلوين الأشكال المصنوعة من الفوندان أو الـ Gum Paste كالورود مثلاً، فإذا أردنا منظر طبيعي وواقعي للورد نستخدم معها هذه الألوان، ولكن إذا أردنا منظر خيالي يعني لون مع لمعة ممكن نستخدم الغبار البراق (Luster Dust)، ونستخدم غبار البتلات أيضًا في تلوين السكر البودرة.
يمكن دمج هذه الألوان مع ألوان الغبار البراق لإعطاء لون قوي ولمعة رائعة.
خيارات الألوان هنا كبييييرة جدًا ويمكن دمج أكثر من لون للحصول على اللون المطلوب، ويكون شكلها هكذا: (لاحظ أنها مطفية ودون لمعة، والصورة كمثال للون لا للحصر طبعًا)



نموذج لألوان غبار البتلات، أو الـ Petal Dust




مما تتكون أو تُصنع؟
تختلف مكوناتها على حسب منطقة صنعها، لكن أغلبها يكتب عليها أنها غير سامة، ومع ذلك علينا استخدامها بكميات بسيطة، فهي غير مصرحة من هيئة الغذاء الأمريكية حتى الآن، ما عدا ألوان شركة ويلتون Wilton تقريبًا.
يدخل في مكوناتها:
ثاني أكسيد التيتانيوم، وأكسيد الحديد، كارمين، ميكا، لذلك أنا أفضل استخدامها بكميات بسيطة أو في الأجزاء التي لن تؤكل، مثل الزينة المصنوعة من الـ Gum Paste مثلاً أو حتى الفوندان، كالورود أو الفيونكات وغيرها، التي توضع فوق الكيك أو الكب كيك للزينة فقط.


طريقة استخدامها:
ممكن استخدامها مباشرة على الفوندان أو سطح العمل المطلوب بواسطة فرشاة، ولا تخلط بالماء لأنها لا تذوب معه، وفي الحقيقة فإن الغرب يخلطونها بمادة ذات أساس كحولي مثل الفودكا (خمر) والسبب في هذا أنه بعد خلطها بالكحول تكون سهلة التلوين أولاً، والأهم أنه سيتبخر الكحول بسرعة ويبقى اللون على الفوندان.
لكن بطبيعة الحال كوننا مسلمين لا نستطيع عمل ذلك، ولكن يمكن الاستعاضة عن الكحول بالزيت أو السمن، ممكن إذابة القليل من السمن النباتي (الكريسكو مثلا) واستخدامه في خلط الألوان والتلوين، لكن بسرعة لأن السمن النباتي يجمد سريعًا، ويمكن أيضًا استخدام الـ Piping Gel ودمج الألوان معه لإعطاء لون ولمعان أيضًا.

أو استخدام روح الليمون أو روح اللوز، أو جربوا عدة سوائل مناسبة لخلط هذه المواد واعتمدوا ما ترتاحون له :)
هذه الألوان تستخدم على الفوندان أو الـ Gum Paste (أو ما ترجمتها أنا بعجينة اللبان لأنها حقيقة مصنوعة من اللبان العربي ^_^)، ويمكن أيضًا استخدامها على كريمة الزبدة لكن بلطف وبحذر وبكثير من الصبر، وذلك عندما تنشف قليلاً كريمة الزبدة على الكيكة، يمكن تلوين الإطارات أو الورود الصغيرة أو النقاط الصغيرة التي نزين بها الكيك، دون أن نضغط الفرشاة على الكريمة حتى لا يفسد شكلها.
قلنا في الأول أنها غير سامة لكن لا يعني هذا أنها صالحة للأكل بشكل سليم، لكن لا يمنع هذا من استخدامها بشكل بسيييط جدًا في الأكل.


صورت لكم هذه الصورة من مطبخي لتوضيح تأثير الألوان على قطعة بيضاء من الفوندان وأخرى ملونة:





هنا استخدمت الألوان على قطعة فوندان بيضاء، من اليمين لليسار: غبار لؤلؤي، الغبار البراق، غبار البتلات، Pearl Dust, Luster Dust, Petal Dust، لاحظوا الفرق مع أن الأول والثاني المفترض أنه ذهبي، لكن الأول يعطي لمعة دون لون، وفي الصورة التالية اللمعة الذهبية أوضح






هنا خلطت نفس الألوان بقليل من نكهة الليمون لأنها زيتية قليلاً، ويظهر الفرق واضح، خاصة في الأولى وهي الغبار اللؤلؤي ذات لون ذهبي





هنا أثر الألوان على قطعة فوندان ملونة لمشاهدة الفرق، الأول أعطى لمعة فقط بدون أن يختفي لون الفوندان الأحمر أو يغطي عليه، لكن الثاني أعطى لمعة ولون ذهبي واختفى لون الفوندان الأحمر من تحته، والأخير لون أصفر فقط مطفي بدون لمعة





أظن هنا واضح اللمعة الذهبية في الأولى، أخذت الصورة من الجنب حتى تظهر اللمعة واضحة، مع العلم أنه لم يطغى أو يخفي لون الفوندان الأحمر عكس اللونين الآخرين


أتمنى أن يكون الفرق الآن واضح مع هذه الصور البسيطة.


وللاستزادة يمكن البحث في أي محرك بحث بالسؤال التالي:

what is the difference between luster dust and petal dust





جمعت لكم هذه المعلومات من عدة مواقع أجنبية، أتمنى أن أكون وُفقت في ذلك، وأتمنى من لديه معلومات إضافية عنها أو تصحيح لأي معلومة ذُكرت هنا أن لا يبخل بها علينا، وشكرًا للجميع :)


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات