القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاغذيه اثناء العلاج الكيميائي و الاشعاعي لمرضى السرطان

قبل العلاج يجب تقوية الجسم باغذية صحية. يجب استهلاك كميات كبيرة من الخضار و الفواكه. اثناء العلاج (باستثناء العلاج الهرموني) فان الكثير من الاشخاص يفقدون الوزن. ولهذا السبب، قبل العلاج يجب المحافظة على وزن الجسم بالمستوى الطبيعي او حتى اكثر بقليل من الطبيعي.
لا يوجد قواعد ثابتة و مؤكدة للغذاء والنظام الغذائي في العلاج من اي نوع من السرطان. اثناء تطبيق احد اساليب العلاج او بعد تطبيقه مباشرة يجب سؤال الطبيب او اخصائي التغذية عن مقترحاتهم حول الغذاء.
لا يجب ان ننسى بان بعض المرضى يمكنهم الاستمرار في تناول الطعام المعتاد. اما بعض المرضى فتنقطع عندهم الشهية ولا يرغبون في تناول اي شيء. البعض ايضا يحس بالجوع ويمكن ان يطلب طعام ولكنه لا يستطيع ان ياكل. ان الرغبة في الاكل او عدمها و ظهور الطعام بشكل جيد او سيء يمكن ان يتغير حسب اساليب العلاج المختلفة.
مقترحات متعلقة بالتغذية اثناء العلاج:
حاولوا تناول مجموعات الغذاء الرئيسية الخمسة يوميا.
المجموعة الاولى:لحم، دجاج، سمك، بيض،وبقوليات جافة مثل حمص، عدس، فاصوليا جافة. ننصح بتناول هذه الاغذية اسبوعيا كالاتي سمك يومين في الاسبوع، لحم احمر يومين ، دجاج يومين ، ويوم بقوليات جافة مثل حمص، فاصوليا جافة، عدس.
المجموعة الثانية:الخضروات
المجموعة الثالثة:الفواكه (باستثناء الجريب فروت)
المجموعة الرابعة:الحبوب، الخبز، الارز، المعكرونات.
المجموعة الخامسة:رايب، لبن، جبنة، الحليب ومشتقاته
عندما تستطيعوا الاكل تناولوا الاطعمة التي تحوي بروتين و سعرات كافية. وهذه تساعدكم في حماية قوتكم، الوقاية من اضطرابات انسجة الجسم و تجدد انسجتكم التي يمكن ان تتضرر بسبب العلاج.
نعطي اهمية للفطور الصباحي. بشكل عام وبالرغم من فقدان الشهية فان استهلاك الغذاء في الفطور الصباحي افضل. ومن اجل الاستفادة من ذلك يجب عليكم تناول الفواكه و عصير الفواكه الطازج، بيض، جبنة، عسل، دبس، خبز.
اذا لم تشعروا بانكم جيدون ورغبتم فقط بتناول شيء او اثنين فتناولوا من هذه الاغذية لحين وصولكم لحالة القدرة على تناول الاغذية الاخرى. جربوا الاغذية السائلة للحصول على بروتينات و سعرات اضافية.
اهتموا بشرب الكثير من الماء(من 2-2.5 لتر يوميا) في الايام التي تاخذون فيها علاج كيميائي.
ان الماء مهم جدا من اجل ان يقوم جسمكم بوظائفه كما يجب. اخذ السوائل بكميات كافية يامن حصول جسمكم على السوائل التي يحتاجها. من 6-8 كاسات ماء يوميا كافية لمعظم البالغين. اوجدوا معكم زجاجة ماء اوقات النهار. هذا يمكن ان يساعدم في اكتساب عادة شرب الكثير من الماء.
اذا لم ترغبوا بشرب الماء اشربوا المشروب الذي ترغبون به.
لا تقلقوا في الاوقات التي تفقدون فيها الشهية كثيرا. افعلوا ما تستطيعون من اجل ان تشعروا انكم افضل. ابدأوا بالاكل فور استطاعتكم تناوله، اذا لم تتحسن مشكلة عدم القدرة على الاكل خلال يوم او اثنين اخبروا طبيبكم بذلك.
لا تتناولوا الجريب فروت اثناء العلاج الكيميائي ولا تشربوا عصيره. ابتعدوا عن الاغذية شديدة الملوحة وشديدة الحلاوة.

مطبخ كل العرب

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات