القائمة الرئيسية

الصفحات



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

السفة عبارة عن طبق شعرية مبخرة ومزينه بالسكر الناعم و القرفة (الدارسين) و اللوز و تقدم مع حليب بارد محلى مع ماء الزهر فى طبق جانبى ويقدم للتحلية بعد الوجبة الرئيسية اللي هي اللحم بالبرقوق الجاف او الدجاج محمر .

وتحضير السفة يكون بثلاث طرق لا تختلف الا في المكونات، فهي تحضر اما بالشعرية او الارز او الكسكس، حسب الاختيار والذوق.

والسفة بالشعرية في حد داتها تحضر بطرق مختلفة ومتنوعة وهناك طرق سريعة وناجحة لا تتعدى 20 دقيقة على الاكثر لكنني اليوم ساقدم طريقة تحضيرها على الطريقة المغربية العادية وهي طريقة من الطرق المتداولة عامة وان شاء الله لاحقا اقدم لكم طرقي المبسطة الاخرى والسريعة في تحضيرها.


المكونات

كيلو غرام شعرية من النوع الممتاز
 4 ملاعق كبيرة زيت المائدة
 ملح  
 100 غرام زبدة  
 100 غرام زبيب  
 200  غرام لوز مسلوق ومقشر و مقلي في الزيت
 1 ملعقة كبيرة قرفة للتزيين  
 200 غرام سكر صقيل ناعم للتزيين
 ماء بارد

الطريقة

توضع الشعرية في اناء كبير او ( قصرية ) ونقوم بدهنها جيدا بثلاث ملاعق كبيرة زيت نباتي حتى تتلبس كل الشعرية هدا الزيت  









ناخد قدر ( البرمة ) نملأه للنصف بالماء ثم نضعه فوق النار عندما يغلي الماء جيدا نضع الشعرية المدهونة بالزيت في الكسكاس ونضعه فوق القدر على النار لتتبخر مدة 25 دقيقة في هده الاثناء نكون قد حضرنا مقدار لترين من الماء البارد وليس المغلي وعندما تتبخر الشعرية نصب عليها الماء البارد وهي في الكسكاس ونتركها لتستقطر جيدا ثم نفرغها في اناء كبير ( القصرية)  وندهنها بالملعقة الكبيرة المتبقية  من الزيت و نعيدها للكسكاس لتتبخر من جديد لمدة 20  .



بعد ان تتبخر للمرة الثانية نفرغها في اناء كبير ونرشها بمقدار كاس صغير ماء + الملح حسب الدوق ونحاول حلها بالاصابع بخفة ثم نعيدها للكسكاس لتتبخر مرة اخرى مدة 15 دقيقة .
وبالنسبة للزبيبب لكم الخيار في وضعه ليتبخر في الكسكاس لوحده كما يمكن ان يمزج مع السفة ويبخر معها اثناء عملية الاستواء الاخيرة.


بعد دلك نفرغ السفة في اناء نضيف لها ملعقتين كبيرتين سكر صقيل + الزبدة ونحاول بمهل ان تتشرب السفة الزبدة جيدا ثم نقدمها مزينة باللوز والزبيب والقرفة والسكر الصقيل.




نصائح للمبتدئات


1- بعد ان تبخر السفة للمرة الاولى من الافضل تجنب سقيها بالماء المغلي لانه يتسبب في تكون تكثلاث ويصعب عملية فكها مما تضطر معه العديد من النساء اما اضافة كمية اضافية من الزيت او اي مادة دهنية او تضطر معه للتخلص من هده التكثلات وان كانت مسالة الماء المغلي تسرع عملية تحضير السفة الا انها تسبب مشاكل للمبتدئات.

2- من السيدات من تضيف الماء المغلي الدي بالقدر ( بالبرمة) لتسقي به السفة لكن هدا الماء يحتوي على نسبة عالية من النشا الدي تخلصت منه السفة عند عملية التبخير واعادة هدا النشا للسفة من شانه ان يسبب نفس مشكل التكثلات .



لا تنسوني وعائلتي من صالح الدعاء وشكرا 




هل اعجبك الموضوع :
author-img
مدونة طبخ هنطبخ إيه النهاردة؟ سؤال يدور في ذهن كل ربة منزل مع صباح كل يوم جديد. فرحلة البحث التي تقوم بها كل ربة منزل عن الأصناف الجديدة والصحية والتي تلبى رغبة جميع أفراد الأسرة لا تنتهى. وحرصا منا على راحتك يقدم لك "طبخ"، أسهل الطرق لعمل أشهي الوصفات من أفضل الشيفات على مدى الأسبوع لتصبحين "شيف" من الدرجة الأولي.. فتابعونا

تعليقات